إعلان الرئيسية

أهلاً ومرحباً بكم زوار ومتابعي مجتمعيات الكرام في كل مكان
في موضوع جديد يجمعنا وموضوعنا اليوم هو

دستور الولايات المتحدة الأمريكية


وفي هذا الموضوع نضع بين أيديكم دستور الولايات المتحدة الأمريكية الصادر عام 1789 شاملاً التعديلات التي تمت عليه حتى عام 1992 وهو مترجم باللغة العربية

وليس معنى أنك عربي ان لا تطلع على سياسات الدول الأجنبية ودساتيرها، ففي الإطلاع والمعرفة فوائد كثيرة نكتسب منها الوعي ونتعرف على أفكار تلك الدول بما فيها من إيجابيات وسلبيات، فنتفحص ونُمعن النظر في تلك الإيجابيات لنتعلم منها، ونتجنب السلبيات، وبذلك نستثمر عقولنا بالطريقة الصحيحة.

الولايات المتحدة الأمريكية United States of America


تضم الولايات المتحدة الأمريكية خمسين ولاية ومنطقة العاصمة الاتحادية
تقع 49 ولاية بين المحيط الهادي والمحيط الأطلسي تحد تلك الولايات شمالاً (كندا) وجنوبًا (المكسيك) وتقع ولاية ألاسكا في الشمال الغربي من القارة وتحد تلك الولاية شرقاً (كندا) وغرباً (روسيا) عبر مضيق بيرينغ وتقع ولاية هاواي في منتصف المحيط الهادي وتضم الولايات المتحدة أيضاً بعض الأراضي والجزر في المحيط الهادي والكاريبي.

الدستور الأمريكي


يعتبر الدستور الأمريكي هو أقدم دستور مكتوب في العالم، ويؤسس الدستور الأمريكي للحكومة الفيدرالية الأمريكية ثلاث سلطات منفصلة تتمثل في:
  • السلطة التشريعية ويمثلها الكونغرس
  • السلطة التنفيذية ويمثلها رئيس الولايات المتحدة الأمريكية 
  • السلطة القضائية وتمثلها المحكمة العليا للولايات المتحدة الأمريكية 
ويقوم الدستور بتنظيم العلاقات بين تلك السلطات الثلاثة، ويضمن حقوق الأفراد وحرية الرأي والتعبير، وحرية العبادة، ومساواة الجميع أمام القانون، كما ضمن الدستور الأمريكي فصل الدين عن الدولة، فالدستور الأمريكي يعتبر دستور علماني أو وثيقة علمانية بمعنى أنه لا يحتوي على أي ذكر للدين وقد تم الإشارة إلى كلمة دين في هذا الدستور للتأكيد على عدم التمييز بين المواطنين على أساس عقائدهم

وتعتبر مواد الدستور الأمريكي قد استمدت مضمونها من نظريات بعض الفلاسفة الإنجليزيين وهُمّ جون لوك توماس هوبز، وإدوارد كوك، والفيلسوف الفرنسي جان جاك روسو، وقد كان هؤلاء المفكرين يؤمنون بأنه لابد للأفراد من القبول بالالتزام السياسي اتجاه المجتمع على أساس المصلحة الذاتية والمنطق، فالمجتمع المدني الذي تكون لأفراده حقوق وواجبات هو مجتمع ذو مزايا كثيرة.

ويعتبر دستور الولايات المتحدة الأمريكية، دستور جامد غير مرن فلا يجوز تعديله بقانون عادي نظراً لأهميته الكبيرة، ويُشترط لتعديله، تقديم ذلك التعديل من ثلثي أعضاء الكونغرس الأمريكي وموافقة ثلاثة أرباع الولايات المتحدة الأمريكية على هذا التعديل.


دستور الولايات المتحدة الأمريكية (1789) المُعدل 1992



اعتمدت اتفاقية فيلادلفيا الدستور الأميركي الحالي عام 1787 وبالتحديد في السابع عشر من سبتمبر، وقد تم التصديق على هذا الدستور في العام التالي وهو عام 1988 وأصبحت تلك الولايات جزءاً من جمهورية واحدة لها حكومة مركزية قوية تُدير شئونها، وفي عام 1791 تم تعديل الدستور لأول مرة وذلك بالتصديق على وثيقة الحقوق والتي تضم عشرة تعديلات دستورية تتضمن تلك التعديلات ضمانات كثيرة للحقوق المدنية الأساسية والحريات في الولايات المتحدة الأمريكية، فلا يحق لمجلس الشيوخ سن قوانين تفرض إتباع دين معين، وتمنع حرية النقد حديثا أو كتابة أو تحد من حرية الصحافة أو تمنع التجمعات الشعبية للتعبير عن مطالبهم، ولا يحق لمجلس الشيوخ أيضا سن قانون يمنع المواطنين من حمل السلاح أو اقتناءه أو بيعه أو شراؤه، ولا يحق لأحد ممثلي الدولة أو الجيش دخول بيت مواطن إلا بموافقة المالك، ولا يحق للدولة البحث في أوراق أو ممتلكات المواطنين، ولا يحق أخذ أموال الأفراد العقارية بدون تعويض مقبول من المواطنين، وفي حالة ارتكاب جريمة فللمجرم الحق في الإسراع لمحاكمته، وله الحق في أن يعرف الجرم الذي ارتكبه أو المخالفة التي قام بها، وله الحق في مقابلة الشهود الذين يشهدون ضده وسماع اقوالهم، وله الحق في الحصول على شهود لمصلحته وله الحق في تعيين مجلس قضائي يدافع عنه.

الاطلاع على الدستور الأمريكي 1789 (المُعدل 1992) وتحميله





وأخيراً، إن استفدتم من الموضوع أفيدوا غيركم بمشاركته على صفحاتكم على مواقع التواصل الاجتماعي، "فالدال على الخير كفاعله".
وفي النهاية نتمنى لكم دوام الخير والسعادة في حياتكم
وإلى اللقاء في موضوع جديد يجمعنا على خير إن شاء الله
تعليق واحد
إرسال تعليق

أهلا ً ومرحبا ً بكم في | مجتمعيات | تسعدنا أرائكم ومشاركتكم معنا دائما ً ، فلتشاركونا بأرائكم التي تتزين بها | مجتمعبات |

  1. هل أنت في حاجة إلى قروض عاجلة؟ نحن نقدم القروض لجميع أنواع القروض للأفراد المحتملين ، والشركة ، وهيئات التعاون ، فضلا عن المنظمات. هل أنت في حاجة إلى قروض مسجلة ومعتمدة؟ إذا كانت مهتمة ، تصل إلينا عبر البريد: allrisefinancial@gmail.com

    ردحذف