إعلان الرئيسية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلاً ومرحباً بكم زوار ومتابعي مجمعيات الكرام في كل مكان
في موضوع جديد يجمعنا، وموضوعنا اليوم هو

احذروا الوظائف الوهمية (داتا انتري وكول سنتر من المنزل)



في عصراً زادت فيها المساوئ وندرت فيه الأخلاقيات والضمائر، فتحول الإنسان إلى شيئاً أخر لا يعرف الإنسانية ولا يُقيم شيئاً إلا بالمال.

الإنسان الذي أنعم الله عليه بنعمٍ كثيرة أبرزها العقل، الذي أعطاه الله للإنسان لكي يفكر به ويتدبر، ويُبدع في جميع المجالات التي لا تُؤذي الغير بأي طريقةٍ كانت.

ولكن ما نراه الأن ونسمع عنه ونعيشه ونمر به غير ذلك، فقد أصبح الإنسان يستخدم عقله في تدمير غيره بطرق مختلفة وبدرجات متفاوتة تتغير على حسب حجم الأضرار التي يقترفها الإنسان، ولا أتكلم عن الحروب والقتل وسفك الدماء التي أصبحت على مرئَ ومسمع من الجميع، فهذا أكبر من تلك الكلمات التي أكتبها في هذا المقال.

ولكني أتحدث في هذا المقال عن النصب والاحتيال على الشباب والمواطنين واستغلال حاجتهم إلى العمل، أي عمل شريف يُعينهم على مشاق ومصاعب وظروف الحياة الصعبة التي نعيشُها الأن.

فالشباب الذي تتحطم أحلامه وآماله قبل أن تولد، والذي لا يجد أي منفذ أو مساعدة في تحقيق طموحاته التي دائماً ما تبوء أغلبها بالفشل.

فبرغم نسب البطالة الكبيرة التي يُنكرها المسئولين والتي تدُل على مدى اتساع فجوتها، رغم الحلول الواهية التي تُطرح، تلك الحلول والبرامج وإعلانات الوظائف التي أغلبها ما هي إلا وسيلة لخداع الشباب والحصول على المال منهم، كما طرحنا في بعض الموضوعات السابقة
وهي:

أعرف أن الكثير سيقول انني أبالغ في الأمر ولكن حقيقة الأمر أن كلامي هذا لا يُقارن بما يحدث، هذه هي الحقيقة، فقد أصبحنا نحيا في عصراً لا ضمير فيه إلا من رحم ربي.

فقد انتشرت في هذه الأيام الكثير من طرق النصب والاحتيال عن طريق إعلانات الوظائف الوهمية، وأغلب ضحايا هذه الوظائف الوهمية هُمّ الشباب، نظراً لاحتياجهم إلى العمل، فأصبح الشباب هُمّ أكثر من يتعرض للخداع والنصب والاحتيال من معدومي الضمير والرحمة.

وموضوعنا اليوم هو إحدى الموضوعات التي نوضح فيها ما يتعرض له الشباب من نصب واحتيال وخداع، واستغلال حاجتهم إلى العمل، في محاولة منا لتوعيتهم وإيضاح تلك الطرق التي من خلالها يتم خداعهم والنصب عليهم.

وسنتكلم اليوم عن وظائف داتا انتري Data Entry وكول سنتر Call Center وما شابه تلك الوظائف في مضمونها وما يتعرض له الكثير من الشباب من الجنسين من خداع بعض الشركات الوهمية التي تستغل حاجتهم إلى العمل تحت مسمى تلك الوظائف.

أولاً لنتعرف على مجال عمل تلك الوظائف ومعناها:


وظيفة داتا انتري Data Entry


وظيفة داتا انتري هي إدخال البيانات والمعلومات عن طريق الكمبيوتر ببرامج مختلفة على حسب نوع البيانات المطلوب إدخالها وتعبئتها، وهي وظيفة أصبحت أساسية لا غنى عنها في أي مؤسسة أو شركة مهما كان مجال عملها، وموظف داتا انتري هو من يقوم بإدخال البيانات (مُدخل بيانات) وهناك شروط أساسية يجب توافرها في مُدخل البيانات أهمها: أن يكون لديه خبرة ودراية بالكمبيوتر وبرامجه المختلفة، كبرامج الأوفيس Microsoft Office كالوورد والإكسل والبور بوينت والتي كثيراً ما يتم استخدامها في إدخال البيانات، وبرامج الإنترانت المختلفة، وغيرها من البرامج الضرورية لمثل هذا العمل، وأن يكون سريع في الكتابة والطباعة على الكيبورد.

وظيفة كول سنتر Call Center


وظيفة كول سنتر ببساطة هي خدمة العملاء، وبتعريف أدق هي استلام طلبات العملاء ومشكلاتهم عن طريق وسائل الاتصال المختلفة سواء كان ذلك عن طريق الإنترنت أو عن طريق الهاتف المحمول، ثم يقوم بتحويل تلك الطلبات والمشكلات الى الموظف المسئول عن خدمة العملاء ليقوم موظف خدمة العملاء بوظيفته وبدوره وهو النظر في تلك الطلبات وتنفيذها وتقديم الحلول المناسبة لتلك المشكلات أو تحويلها إلى القسم المختص، وموظف خدمة العملاء هو الذي يتعامل مع مشكلات العملاء واستفساراتهم بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، ومن أهم الشروط الواجب توافرها في موظف كول سنتر أو خدمة العملاء: اللباقة في الحديث والتحدث مع العملاء بأسلوب مهذب، وسرعة البديهة، والصبر والتركيز دائماً، والتحكم في النفس فأحياناً يتعرض موظفي خدمة العملاء للشتم والتجريح من بعض العملاء سريعي الغضب أو الذين يعانون من مشكلات مستمرة تتسبب في غضبهم فيكون رد الفعل لديهم عند التواصل معهم قاسية، فموظف خدمة العملاء الناجح هو الذي لا يأخذ ردود الأفعال القاسية من العملاء على محمل شخصي، أو يعتبر تلك الشتائم والتجريح لشخصه بلا يضع نفسه مكان هذا العميل الذي يتحدث معه ويعذره ويحاول مساعدته في حل مشكلته ويتكلم معه بكل أدب واحترام وهدوء، فيمتص غضب العميل ويحوله إلى تفاهم وتواصل إيجابي.

هذه الوظائف في بداية كانت كباقي الوظائف التي يعمل بها الموظفين في أي شركة، فيذهب الموظف إلى الشركة التي يعمل بها ويقوم بما يتوجب عليه من عمل وينتهي عمله بعد انتهاء عدد ساعات العمل للشركة التي يعمل بها وله اجازات تُحدد على حسب نظام الشركة ومرتب يحصل عليه في نهاية الشهر كالمعتاد.

ولكن استحدثت بعض الشركات سواء العربية أم الأجنبية نظام جديد في تلك الوظائف وهو نظام العمل من المنزل وذلك بعد إجراء مقابلة مع المسئول عن التوظيف في تلك الشركات وبعد اجتياز المقابلة وتوافر الشروط المطلوبة للوظيفة يتم تزويد موظف (داتا انتري Data Entry - كول سنتر Call Center) بالأدوات اللازمة للعمل كحساب من خلاله يقوم الموظف بأداء ما يتوجب عليه من عمل سواء إدخال بيانات أو خدمة عملاء.

وهذا النظام تتبعه بعض الشركات ذات الموارد المحدودة التي لا يُتاح لها توفير أماكن وأجهزة وموارد لموظفي داتا انتري وكول سنتر، ويعمل به من ليس لديه الوقت الكافي للذهاب إلى العمل يومياً أو من يعمل في وظيفة أخرى أو ربات المنازل اللاتي لا يستطعن الذهاب يومياً إلى العمل وترك منازلهن، فأصبح هذا النظام مُفيد سواء للموظف أو للشركة فالذين يعملون في هذه الوظائف لا يتحتم عليهم الذهاب يومياً إلى الشركة فيمكن أن يعملون في وظيفة أخرى، ويعملون في الأوقات التي يكونون متفرغون فيها، والشركة توفر الموارد التي تتمثل في المكان والأجهزة التي يعملون عليها وغيرها من الأشياء الضرورية والتي تستخدم بشكل يومي كالكهرباء والمياه وما شابه ذلك.

ولكن ما يحدث الأن، أن كثير من الشركات الوهمية تستغل هذا الأمر في تحصيل الأموال والاستفادة من المقبلين والمهتمين بالعمل في هذا المجال عن طريق خداعهم بأكثر من طريقة، وسنذكر لكم أهم تلك الطرق التي يستخدمونها هؤلاء النصابين والمحتالين.



طرق النصب والاحتيال تحت مسمى (العمل من المنزل)


 

مع مرور الوقت وانتشار التكنولوجيا أكثر فأكثر، تظهر طرق جديدة للنصب والاحتيال، فالنصب والاحتيال دائماً ما يعتمد على الإغراءات التي تتناسب مع المكان والزمان والتي تجذب الضحايا التي يتم خداعهم والإيقاع بهم.

فيستغل دائماً معدومي الضمير حاجة الناس وخاصة الشباب في الحصول على فرصة عمل، فنجد الأن الكثير من الشباب يقعون ضحية وظائف العمل من المنزل.

ومن أهم تلك الطرق التي استجدت هذه الفترة بصورة كبيرة، هي وظائف داتا انتري وكول سنتر من المنزل

فهناك شركات وهمية كثيرة تعلن عن تلك الوظائف وإغراء الباحث عن العمل سواء بالمرتب الذي يحصل عليه أو عدد ساعات العمل القليلة خلال اليوم أو اختيار ساعات العمل كما يريد، أو كل ذلك معاً.

وبداية الموضوع تتم عن طريق اتصال الضحية برقم الهاتف الذي يجده في الإعلان ويتم تحديد المقابلة التي ما هي إلا إجراء روتيني يتم إما للحصول على مبلغ من المال يدفعه الضحية عند إجراء المقابلة كثمن لطلب الوظيفة التي يتقدم لها، أو للاتفاق على طريقة العمل، هذا العمل الذي يقوم به عدة أيام تصل إلى شهر أو أكثر ليكتشف بعدها أنه تم خداعه والنصب عليه، وأن هذا العمل الذي قام به طيلة الأيام الماضية بدون مقابل مادي.

ويأتي اكتشاف الأمر إما بطريقة مباشرة كمحاولة الذهاب لمقر هذه الشركة التي تم الاتفاق معها فيتضح انها شركة وهمية وغير موجودة وليس لها أي مقر على أرض الواقع، وذلك يحدث عندما يتفق الشباب على مثل تلك الوظائف عن طريق الإنترنت كالبريد الالكتروني أو الاتصال هاتفياً أو برامج الاتصال المجانية كالواتس آب والفايبر.

أو طرق غير مباشرة كالتحجج بعدم إتمام العمل كما هو مطلوب، أو مثلاً تغيير مواعيد العمل بعد فترة لتعجيزك عن إكمال العمل وتركك له ويكونوا قد استفادوا منك في تلك الفترة، أو كالتهرب منك بعدة طرق حتى تمل من الأمر وتتركه وما أكثر تلك الطرق، أو إعطائك مبلغ قليل جداً لا يساوي شيء من المجهود الذي تم بذله في هذا العمل، فإما أن تقبل به أو تترك العمل وفي كلا الحالتين همّ المستفيدين وأنت (ي) الخاسر فقد خسرت وقتك ومجهودك بدون مقابل يُذكر وهذه الحالة هي الأقل ضرراً فهناك الكثير ممن لا يحصلون على شيئاً اطلاقاً.


كيف تستفيد تلك الشركات


تلك الشركات المعروفة غالباً بشركات التوظيف الوهمية تستفيد كثيراً منك، فهي تحصل على المال من شركات أو مواقع حقيقية تقوم بالتعاقد معها على هذه الأعمال التي تقوم انت بأدائها غالباً بدون مقابل، كما تستفيد أكثر تلك الشركات من الأموال التي يتم جمعها عند إجراء المقابلات، فمثلاً إن تم الإعلان عن وظيفة داتا انتري أو كول سنتر على الإنترنت ويكون إعلان مجاني على كثير من المواقع كموقع أولكس ومواقع ومدونات الوظائف ومواقع السوشيال ميديا كالفيسبوك وتويتر وغيرها من المواقع، يشاهد هذا الإعلان الآلاف من الناس الذين يحتاجون إلى فرصة عمل أو تزويد دخلهم ليُعينهم على ظروف الحياة الصعبة، فيذهبون لعمل مقابلة بعد الاتصال برقم الهاتف المذكور في الإعلان وعند ذهابهم يدفعون مبلغ من المال تحت مسمى رسوم طلب الوظيفة أو أبلكيشن.

وليكن أن تلك الرسوم 100 جنيه أو أقل أو أكثر، تخيلوا كم يجمعون من المال بدون أي تعب أو أي مجهود، فأنت من تبذل المجهود بدون مقابل.

وحتى إن لم تدفع رسوم مقابلات كما تعلن بعض الشركات لاستدراج ضحاياها، فيكفي هذا العمل وهذا المجهود الذي تقوم به بدون مقابل مادي فأنت تخسر وقتك ومجهودك بدون أي عائد مادي فلا تحصل إلا على السخط والحالة النفسية السيئة والشعور الذي تشعرون به بعد حدوث هذا الأمر.


إعلانات التوظيف والعمل من المنزل الموجودة على موقع أوليكس olx


موقع أوليكس هو موقع أصبح معروف لدى الجميع، وهو موقع مفيد جداً للكثير من الناس في مجال بيع وشراء الأشياء المستعملة، ولكن للأسف هناك بعض الناس عديمي الضمير من يستغلون هذا الموقع بشكل سيء خاصة في الإعلان عن الوظائف الوهمية التي نتكلم عنها، وأنا أتكلم عن تجربة قمت بها فعلاً قبل كتابة هذا الموضوع ليكون ما أكتبه حقيقة وليس مجرد كلام أتفوه به، فكثيراً ما يُذكر أمامي في الحقيقة خداع كثيراً من المُعلنين عن الوظائف على موقع أوليكس، فقررت أن أتحقق من هذا الأمر.

وكانت الفكرة في البحث والتنقيب عن هذا الأمر كالآتي:

قمت بفتح موقع أوليكس قسم الوظائف وتفحصت الكثير والكثير من الوظائف في جميع المجالات خاصة مجال التسويق الإليكتروني والعمل من المنزل سواء داتا انتري أو كول سنتر أو تلي سيلز، وقمت بنسخ الكثير من الإعلانات الموجودة على الموقع مع هاتف المُعلن عن كل إعلان، ثم قمت بالاتصال بتلك الأرقام للاستفسار عن تلك الوظائف كأي شخص يبحث عن فرصة عمل وتناسبه تلك الوظيفة، وكانت المفاجأة فكل الإعلانات التي تخص وظائف داتا انتري وكول سنتر والتسويق الإليكتروني وغيرها من الوظائف المشابهة ما هي إلا نصب على الناس، والمفاجأة الأكبر أن المُعلنين عن تلك الوظائف هُمّ أنفسهم قد تم النصب عليهم وخداعهم من قبل تلك الشركات التي يُعلنون عنها، فمنهم من عمل لدى شركة بعض الوقت ولم يحصل على مال مقابل هذا العمل ومنهم من ذهب وأجرى مقابلة ودفع رسوم أبلكيشن ولم يتصلوا به بعد ذلك، وهذا الشيء الذي لم أفهمه ولم أستوعبه حتى الآن، فأنا أعرف أن بعض تلك الوظائف تشترط تسويق الوظيفة ونشرها، بمعنى ان يتم التقدم للوظيفة وإجراء مقابلة عن طريقك انت وذلك بكود تعطيه لك هذه الشركات فعند اتصال احد بالمُعلن عن وظيفة من تلك الوظائف يُعطيه هذا الكود وعند ذهاب هذا الشخص لإجراء مقابلة يعطيهم كود صاحب الإعلان، فيتم احتساب التقدم لهذه الوظيفة الوهمية من قِبل هذا الشخص، لصاحب الإعلان وهذه هي الفكرة الكاذبة التي تسوق بها تلك الشركات لوهمهم، ولكن ما يُدهشني في هذا الأمر هو هذا الموقف السلبي الذي اتخذه صاحب الإعلان، فبعد اكتشافهم انه تم النصب عليهم وخداعهم لم يقوموا حتى بحذف الإعلانات الموجودة على الموقع مع العلم انه عند الاتصال بهم لم ينكروا انها شركات نصابة وانها خدعتهم!.


كيف تتعرف على الوظائف الوهمية؟


يمكنكم معرفة الوظائف الوهمية بعدة طرق بسيطة نذكرها لكم في النقاط الآتية:

1- عدم ذكر اسم الشركة صاحبة العمل في الإعلان.

2- المبالغة في الراتب الشهري أو الأجر المادي الذي ستحصلون عليه مقابل العمل.

3- طلب اي رسوم او مبالغ مالية حتى ولو كانت قليلة أثناء إجراء المقابلة أو قبل استلام الوظيفة.

4- عدم وجود مقر معروف أو عنوان للشركة.

5- رفض إعطائك أي معلومات تخص العمل أو الشركة عند المقابلة.


كيف تحمي نفسك من شركات التوظيف الوهمية؟


هذه بعض النقاط التي من خلال اتباعها يمكنكم حماية أنفسكم من الوقوع ضحية من ضحايا شركات التوظيف الوهمية والوظائف الوهمية التي حدثت وتحدث لكثيراً من الناس: 

1- عند اتصالك بالشركة اسألهم، هل هناك رسوم يتم دفعها عند المقابلة أو رسوم أبلكيشن، ووضح لهم أن سؤالك هذا من أجل أن تُحضر معك ما يكفي من المال في حالة أن هناك رسوم، فإذا كان الجواب ان هناك أي رسوم يتم دفعها عند المقابلة فاعلم انها شركة نصابة، فابتعد عنهم ولا تذهب وتخسر وقتك ومجهودك، فأنت تبحث عن العمل من أجل أن تحصل على المال وليس العكس.

2- اسألهم أيضاً عند الاتصال بهم، عن اسم الشركة ورقم التليفون الأرضي والفاكس والبريد الإليكتروني والموقع الإليكتروني، فهذه المعلومات هي معلومات عامة عن أي شركة حقيقية لها مقر ويعمل فيها موظفين، فإذا أعطوك هذه المعلومات بدون تردد، قم بالبحث على الإنترنت عن الشركة فإن وجدتها كما أبلغوك من معلومات فهي شركة صادقة وحقيقية وإن كان عكس ذلك أو تهربوا من اعطائك أي معلومات تخص الشركة، فاعلم انها شركة نصابة ولا تُجهد نفسك بالذهاب إليهم حتى لا يتم الإيقاع بك وخداعك.

3- إذا حدث وذهبت إلى العنوان الذي أعطوه لك اسأل هناك قبل دخولك إليهم، عن هذه الشركة، ومنذ متى وهي موجودة في هذا المكان أو العقار، فإذا وجدت أن مقر الشركة موجود منذ أشهر أيام أو أشهر قليلة فاحذر من أن يتم خداعك، ادخل اذهب إليهم ولكن لا تدفع أي رسوم يطلبوها ولا تعطهم أي أوراق حتى تتأكد من حقيقة الأمر، فإذا شعرت بريبة من الأمر فأنت لم تخسر شيء اذهب إلى بيتك ولا تعد إليهم مرة أخرى.

4- إذا وجدت العنوان في مكان مهجور أو مكان بعيد عن المناطق السكنية، كن حذراً ولا تذهب ان احسست بأي ريبة في الأمر.

5- لا تعطي أي معلومات شخصية جداً عند اتصالك، إلا اسمك ورقم هاتفك الذي تقوم بالاتصال به، ومؤهلك، وعمرك، إذا طلبوا منك هذه المعلومات فقط، لإن تلك المعلومات هي الضرورية عند الاستفسار عن أي وظيفة عن طريق الهاتف.

6- قبل ذهابك لأي مقابلة في شركة تتقدم للحصول على وظيفة بها، أبحث على الإنترنت عنها جيداً ليس في جوجل فقط ولكن أبحث أيضاً في مواقع السوشيال ميديا فرغم العيوب الكثيرة في تلك المواقع ألا انها لها فوائد في مثل هذه الأمور فمن تعرض للنصب والاحتيال من أي شركة لا يتردد من ذكر هذه الشركة ويقوم بفضحها على الفيس بوك ومواقع التواصل الاجتماعي.

7- عند رؤيتك لأي إعلان توظيف سواء كان من المنزل أو غير ذلك، على الفيس بوك في أي جروب أو صفحة توظيف راجع التعليقات الموجودة أسفل هذا الإعلان فيمكن ان تجد الكثير من المعلومات التي تُغنيك عن السؤال بل وتُغنيك عن الذهاب أيضاً إذا كانت شركة نصابة، فستجد من مر بالتجربة وقام بنشرها في التعليقات ليفضح هذه الشركة.

8- احذر من إعلانات التوظيف الخاصة بالتسويق الإليكتروني والعمل من المنزل المنتشرة في موقع أوليكس olx فأغلب تلك الإعلانات هي إعلانات ووظائف وهمية، وهذا ليس مجرد كلام أتفوه به، بل هذا الكلام عن تجربة قمت بها فعلاً لمعرفة حقيقة هذا الأمر قبل كتابة هذا الموضوع.

وفي النهاية نرجوا المعذرة على الإطالة، ولكن الموضوع كبير بعض الشيء وأحببنا أن نوضح كل ما يُخص هذا الموضوع حتى لا يقع أحد فريسة لمثل تلك الشركات الوهمية والمحتالة التي لا يهمها سوى جمع المال بأي طريقة وبأي وسيلة، حتى وإن كان على حساب معاناة الناس وتعلقهم بأي أمل يمكن أن يساعدهم على ظروف الحياة الصعبة.

نرجو أن نكون قد ساهمنا في نشر الوعي ونرجو منكم أيضاً المساهمة معنا في نشر الموضوع في كل مكان تستطيعون نشره فيه، حتى تعُم الفائدة فإذا استفدتم من الموضوع أفيدوا غيركم بمشاركته على صفحاتكم على مواقع التواصل الاجتماعي، "فالدال على الخير كفاعله".
وفي النهاية نتمنى لكم دوام الخير والسعادة في حياتكم
وإلى اللقاء في موضوع جديد يجمعنا على خير إن شاء الله

تعليق واحد
إرسال تعليق

أهلا ً ومرحبا ً بكم في | مجتمعيات | تسعدنا أرائكم ومشاركتكم معنا دائما ً ، فلتشاركونا بأرائكم التي تتزين بها | مجتمعبات |

  1. هل أنت في حاجة إلى قروض عاجلة؟ نحن نقدم القروض لجميع أنواع القروض للأفراد المحتملين ، والشركة ، وهيئات التعاون ، فضلا عن المنظمات. هل أنت في حاجة إلى قروض مسجلة ومعتمدة؟ إذا كانت مهتمة ، تصل إلينا عبر البريد: allrisefinancial@gmail.com

    ردحذف